علامات تلف حساس الهواء في السيارة مستشعر MAF

 كيف تعرف ان حساس الهواء في السيارة بة مشكلة

مستشعر الهواء أو مستشعر القرب هو اسم مستشعر تدفق كتلة الهواء في السيارة ، ويشار إليه باسم مستشعر MAF.

علامات تلف حساس الهواء في السيارة مستشعر MAF


 من المستشعرات المهمة للمحرك أن يعمل بشكل صحيح ، إذا لم يعمل محرك السيارة بكفاءة ، فقد يواجه مستشعر الهواء مشاكل ، من خلال هذه المقالة سوف نفهم أعراض تلف الهواء على المستشعر في السيارة.


باختصار ، تشمل أعراض مستشعر عنق الزجاجة المكسور: ضعف عزم دوران المحرك ، واستهلاك الغاز ، وعدم تشغيل المحرك ، وفحص ضوء المحرك على لوحة القيادة ، ورائحة الزجاج الأمامي ، وحقن وقود المحرك ، والتي سنغطيها في خيط قادم.


تتمثل مهمة مستشعر الهواء في تتبع كمية الهواء التي تدخل من خلال مرشح الهواء ، بحيث يمكن لوحدة التحكم الإلكترونية تنظيم كمية الوقود التي تدخل المحرك. يقع هذا المستشعر بين مرشح الهواء والصمام الخانق (صمام الهواء).


اعراض تلف حساس الهواء في السيارة

يعد مستشعر تدفق الهواء الجماعي (MAF) جزءًا من نظام حقن الوقود الإلكتروني للمركبة ويحسب كمية الهواء التي تدخل المحرك. ثم يرسل البيانات إلى وحدة التحكم الإلكترونية (كمبيوتر المحرك) لضبط نسبة هواء الوقود.


إذا كانت هناك مشكلة في مستشعر الهواء. يمكن أن يتسبب ذلك في إساءة تقدير كمبيوتر المحرك لكمية الوقود المحقون ، لذلك إذا كان مستشعر الهواء لا يعمل بشكل صحيح ، فستواجه واحدًا أو أكثر من الأعراض التالية:


كيف يبدو ضوء فحص المحرك على لوحة القيادة


غالبًا ما يتسبب مستشعر الهواء التالف أو الضعيف في إضاءة ضوء فحص المحرك. هذا لأن وحدة التحكم الإلكترونية ستكتشف قيمة خارج النطاق من مستشعر MAF ، وضوء فحص المحرك هو طريقتها لإعلامك بوجود خطأ ما.


صعوبة في بدء تشغيل المحرك


نظرًا لأن وحدة التحكم الإلكترونية لا تستطيع قياس كتلة الهواء الداخل عند فشل مستشعر الهواء ، فإنها تحتاج إلى استخدام بقية مستشعرات المحرك لتعويض هذا النقص في المعلومات. لذا فإن بدء تشغيل السيارة قد يكون صعبًا للغاية. في الطرز القديمة ، قد تجد أن المحرك لن يبدأ على الإطلاق.


زيادة استهلاك الوقود

يوفر مستشعر الهواء معلومات لوحدة التحكم عن كمية الهواء الداخل للمحرك حتى تتمكن من تحديد كمية الوقود المطلوبة لضبط خليط الاحتراق ، مما يعني أن نسبة وقود الهواء صحيحة ، ثم يكون الاحتراق جيدًا ، وبالتالي فإن المحرك يعمل بكفاءة ، ولكن لا

مع المعلومات المناسبة من MAF ، لن تعمل وحدة التحكم الإلكترونية بشكل فعال ، ونتيجة لذلك ، سيزداد استهلاك الوقود. سيتعين على وحدة التحكم الإلكترونية العودة إلى نطاق قيمة كتلة الهواء الافتراضية للحفاظ على تشغيل المحرك. بالطبع ، هذه ليست قيمة دقيقة ويمكن أن تتسبب في دخول وقود أكثر مما هو مطلوب ، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك البنزين.


دخان أسود ورائحة من أنبوب شكمان


يمكن أن يؤدي عدم توصيل الكمية المحددة من الوقود إلى المحرك إلى احتراق غير سليم ويؤدي إلى روائح ملحوظة في العادم والدخان الأسود.

عدم انتظام إشارة RPM


لاحظ المخالفات في إشارة عداد RPM عند الوقوف ، وأحيانًا تكون مرتفعة وأحيانًا منخفضة. قد يشير هذا إلى وجود مشكلة في مستشعر الهواء.

تقطع السيارة أثناء التسارع


يمكن أن يجعل مستشعر الهواء التالف من الصعب على وحدة التحكم الإلكترونية إضافة الكمية اللازمة من الوقود أثناء التسارع المفاجئ. ستشعر وحدة التحكم الإلكترونية بوجود مشكلة ثم تستخدم البيانات من أجهزة الاستشعار الأخرى لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من الوقود. يمكن أن تستغرق هذه العملية نصف ثانية إلى ثانية قبل أن تتسبب في توقف السيارة أثناء التسارع.


تقطيع او تفتقه السيارة في المطالع او عند التحميل


على غرار النقطة السابقة ، عند تسلق التلال أو الجسور أو في أي مكان آخر يتطلب عزم دوران المحرك ، ستجد أنه يتعثر بسبب نقص المعلومات المناسبة حول كتلة الهواء التي تدخل المحرك.

أسئلة شائعه

هل يمكنك القيادة أذا كان حساس الهواء في السيارة لايعمل؟

نعم ، يمكنك القيادة باستخدام حساس الهواء في السيارة تالف ولكن ليس لفترة طويلة جدًا. ولا يجب عليك ذلك لأنه قد يؤدي إلى تلف مكونات المحرك الأخرى وستستخدم سيارتك وقودًا أكثر بكثير مما ينبغي ، خاصة عند السرعات العالية.

في معظم المركبات الحديثة ، إذا لم تستقبل وحدة التحكم الإلكترونية أي إشارة أو إشارة خارج النطاق من حساس الهواء ، فستحاول التعويض عن طريق ضبط أشياء مثل توصيل الوقود وتوقيت المحرك. ستستخدم وحدة التحكم الإلكترونية بشكل فعال قيمة تدفق الهواء الافتراضية المرتبطة بموضع جسم الخانق(throttle body). هذه قيمة تقريبية غير دقيقة وتستخدم للحفاظ على تشغيل المحرك. عادة ، ستستمر السيارة في العمل إلى أجل غير مسمى باستخدام مستشعر MAF سيئ ، لكنها ستواجه الأعراض كما هو موضح أعلاه. لا بأس بالقيادة ببطء لمسافة قصيرة إلى ورشة إصلاح ، أو إلى منزلك إذا كنت تعلم أن مستشعر MAF معيب ، ولكن يجب عليك تغيير MAF أو تنظيفه في أسرع وقت ممكن لتجنب تلف المحرك.


ماذا يحدث إذا فصلت حساس الهواء ؟

إذا قمت بفصل حساس تدفق كتله الهواء في السيارة mass air flow sensor ، فيجب أن تستمر السيارة في العمل وستظل قادرة على البدء بشكل طبيعي. هذا لأن الكمبيوتر في السيارة إذا لم يتلق قراءة من حساس الهواء، فسيقوم بتقييم وتوفير رقم يعتقد أنه من المفترض أن يكون لديه. هذا يعني أنه إذا تلف مستشعر تدفق الهواء تمامًا ، فستظل سيارتك تعمل ، ومن المدهش أن السيارة قد تعمل بشكل أفضل بدون مستشعر تدفق الهواء الشامل. هذا لأنه إذا كان المستشعر سيئًا أو أعطى قراءة خاطئة ، فقد تكون تخمين السيارات أقرب إلى كمية الهواء الفعلية التي يحصل عليها المحرك مما يمنحك خليط وقود أكثر دقة.


هل من الممكن أن يكون مستشعر الهواء سيئًا وأن ضوء المحرك لا يضيء؟

في بعض الأحيان ، يمكن أن يصبح مستشعر الهواء سيئًا وتظهر رموز خطأ المحرك مثل P0101 و P0102 دون أن يضيء ضوء فحص المحرك. يجب أن يكون هناك خطأ ما في دائرة مستشعر تدفق الهواء التي ظهرت مع إضاءة مصباح فحص المحرك.

في معظم الأوقات ، لا يفشل مستشعر MAF تمامًا ، فهو يتوقف فقط عن إرسال قراءات دقيقة لتدفق الهواء إلى وحدة التحكم الإلكترونية. ستسجل وحدة التحكم الإلكترونية رمز خطأ محدد لمستشعر MAF ، ولكنها لن تؤدي إلى تشغيل ضوء فحص المحرك لأن المستشعر لا يزال "يعمل" من الناحية الفنية. عادةً ما يضيء مصباح فحص المحرك في حالة فشل المستشعر تمامًا ، أو في حالة تلف أسلاك أو موصل المستشعر.

ما أسباب تلف حساس الهواء في السيارة؟

في معظم الأوقات ، يفشل جهاز استشعار تدفق الهواء الجماعي لأنه يفقد الحساسية بمرور الوقت بسبب تراكم الأوساخ أو الشحوم. كما أنه يتأثر بارتفاع درجة حرارة المحرك. يؤثر ذلك على خصائص مستشعر الهواء ، مما يتسبب في عدم قدرة المستشعر على أداء وظيفته. يمكن أن يحدث هذا أيضًا إذا لم يتم تغيير مرشح الهواء بانتظام ، أو في حالة استخدام مرشح هواء منخفض الجودة

فلن يكون مستشعر MAF محميًا بشكل صحيح من الشوائب الواردة. كما أنه إذا كانت سيارتك مزودة بفلتر هواء عالي الأداء ، فيمكن أن تقصر هذه أيضًا من عمر مستشعر MAF.

حيث تعمل معظم فلاتر الهواء عالية الأداء عن طريق السماح بدخول المزيد من الهواء أكثر من مرشح الهواء الاصلي من الشركة المصنعة. يتم تحقيق ذلك عن طريق جعل مادة المرشح أكثر نفاذية. لسوء الحظ ، إذا كان المزيد من الهواء يمر عبره ، فيمكن أن يمر المزيد من الأوساخ أيضًا ، وهذا يمكن أن يجد طريقه إلى سطح مستشعر MAF.


*

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم