تعرف على حساس الضغط المطلق للسيارات واشهر 8 اعطال لحساس MAP

تعرف على اشهر 8 اعطال لحساس MAP حساس الضغط المطلق للسيارات 

 حساس الضغط المطلق  Manifold Absolute Pressure Sensorأو حساس MAP وبالفرنسية capteur de pression barométrique  أو capteur de pression atmosphérique، هو أحد أهم الحساسات المستخدمة في الأنظمة الإلكترونية لمحركات الاحتراق الداخلي فى السيارات .

تعرف على حساس الضغط المطلق للسيارات واشهر 8 اعطال لحساس MAP

هو حساس يقيس ويرسل معلومات إلى كمبيوتر السيارة ECM حول مقدار الضغط أو الشفط Vacuum  الحاصل في مجمع السحب، وهو ما يعني أن حساس MAP يساعد كمبيوتر السيارة في تحديد وتعديل كمية الوقود التي يجب حقنها من قبل البخاخات، وبالتالي المحافظة على النسبة المثالية لخليط الوقود والهواء داخل غرفة الإشعال في المحرك عند جميع ظروف التشغيل.

مكان حساس الضغط المطلق MAP:

يمكن لحساس MAP أن يوجد في موضعين اثنين حسب نوع السيارة:

المكان الأول: 

وهي الحالة التي يكون فيها حساس MAP مثبت مباشرة على مجمع السحب أو الثلاجة كما تسمى وذلك عن طريق ثقب في المجمع، ويوجد على نوعين: مدمج معه حساس حرارة الهواء الداخل للمحركIAT  ويكون بأربعة أطراف، وفي أنواع أخرى غير مدمج.


المكان الثاني: 

وهي الحالة التي يكون فيها حساس MAP مثبت في هيكل السيارة داخل مقصورة المحرك ويتصل بمجمع السحب بواسطة أنبوب هواء رفيع، وهذا النوع لا يدمج معه حساس حرارة الهواءIAT   ويكون بثلاث أطراف فقط. 

وظيفة حساس الضغط المطلق في السيارة:

كما سبقت الإشارة إليه في البداية، يقيس حساس الضغط المطلق الضغط الحاصل في مجمع السحب وترجمته إلى إشارة فولطية يرسلها إلى كمبيوتر السيارة من أجل تحديد كمية الوقود التي يجب حقنها في غرف الاحتراق. 

يقوم مبدأ عمل حساس MAP على وجود رقاقة صغيرة من السيليكون بداخل غرفة شفط وسط الحساس، هذه الرقاقة تتأثر بضغط الهواء الداخل إلى مجمع السحب وتؤثر على الإشارة الفولطية المرسلة إلى كمبيوتر السيارة. وكلما زاد الضغط كلما ارتفعت قوة الإشارة المرسلة.

هناك علاقة عكسية بين الضغط PRESSURE والشفط VACCUUM داخل المحرك، عندما يكون المحرك متوقف يكون الضغط مرتفع ومساوي إلى الضغط الجوي الخارجي بينما يكون الشفط (الخلخلة أو الضغط العكسي) داخل المحرك معدوم وتسجل قراءة الحساس أعلى قيمة لها بحوالي 4.5 إلى 5 فولط.

بينما عند تشغيل المحرك يزيد الشفط أو الخلخلة وينخفض الضغط وتكون قراءة الحساس منخفضة عند حوالي 1.5 فولط، وعند الدعس على دواسة الوقود تفتح بوابة الهواء الثروتل ويرتفع الضغط كلما زاد فتح البوابة وبالتالي ترتفع قراءة الحساس إلى غاية 4.5 فولط لتدل على دخول كمية كبيرة من الهواء.

تعود القراءة للانخفاض مع تحرير دواسة الوقود وغلق بوابة الهواء. وبالتالي إذا كان الضغط مرتفع (يدل كمية هواء كبيرة) تكون قراءة حساس MAP عالية و يعمل كمبيوتر السيارة وبشكل آلي على زيادة مدة حقن البخاخات للوقود.

على العكس من ذلك، إذا كان الضغط منخفض تكون قراءة حساس MAPمنخفضة (كمية هواء قليلة)، ويقوم كمبيوتر السيارة بالتقليل من كمية الوقود المحقونة، وكل ذلك حتى لا يتسبب في تراجع أداء المحرك وقدرته أو زيادة صرف الوقود.



أعراض تلف حساس الضغط المطلق:

عند تلف حساسMAP  فهو لا يعطي أي قراءة أو أنه يعطي قراءة خاطئة للضغط في مجمع السحب مما يجعل كمبيوتر السيارة يسجل وجود عطل في الحساس، كما تظهر مجموعة من الأعراض على أداء المحرك، والتي يمكن ايجازها فيما يلي: 

1- إضاءة  لمبة فحص المحرك التشيك أنجن: وذلك بسبب القراءة الخاطئة للحساس والتي سيدركها كمبيوتر السيارة بمقارنتها مع القراءة المسجلة في حساسات أخرى عند نفس اللحظة، وبالتحديد قراءة حساس MAF أو حساس الأكسجين وحساس وضع الخانق TPS.

2- ارتفاع في عداد  RPMوالسرعة الخاملة للمحرك: وينتج عنه ارتفاع في صوت المحرك ويكون ذلك نتيجة تلف الحساس فيقوم كمبيوتر السيارة بشكل آلي برفع السرعة الخاملة للمحرك وإلغاء قراءة الحساس المعيبة.

3- تذبذب في عداد RPM بين الصعود والنزول عند السرعة الخاملة: وهو عرض شائع ويحدث بسبب تذبذب قراءة الحساس بين الارتفاع والانخفاض وعادة يكون ذلك بسبب تراكم الأوساخ على الحساس والتي تؤثر على قراءته.

4- زيادة واضحة في استهلاك الوقود يرافقه أحيانا دخان أسود من العادم: إذا كان الحساس يعطي قراءة كبيرة خاطئة بشأن كمية الهواء الداخلة إلى المحرك (وفي الحقيقة غير ذلك) فهذا يتسبب في ضخ كمية كبيرة من الوقود، والتي لا تحترق بالكامل لعدم وجود ما يقابلها من الهواء اللازم لإتمام عملية الاحتراق. 

  وهو ما يؤدي في النهاية إلى خروج دخان أسود أو زيادة الانبعاثات والتي قد لا تظهر إلا بواسطة جهاز الفحص الخاص بالانبعاثات، دلالة على وجود وقود غير محترق بالكامل.

5- ضعف في أداء المحرك: إذا كان الحساس يعطي قراءة منخفضة بشأن كمية الهواء الداخلة إلى المحرك (وفي الحقيقة غير ذلك) وهو ما يتسبب في ضخ كمية قليلة من الوقود.

وبالتالي يكون هناك خليط احتراق فقير، ويمكن الكشف عنه من خلال قراءة حساس الأكسجين حيث تظهر القراءة منخفضة، وعند ذلك قد تلاحظ أيضا تراجع في السرعة الخاملة للسيارة وتراجع في عداد RPM وضعف في قوة وعزم السيارة.

6- توقف المحرك المفاجئ عند إشارات المرور أو عند تخفيض السرعة في الممهلات.

7- تأخر في الاستجابة لدعسة الوقود: وهو بسبب ضعف استجابة الحساس في تقديم قراءة سريعة وصحيحة.

8- أحيانا قد يكون هناك صعوبة و تأخر في تشغيل السيارة: نتيجة توقف الحساس عن العمل أو وجود قراءة غير مقبولة من كمبيوتر السيارة.

 كودات الأعطال الشائعة المتعلقة بحساس MAP:

P0105: MAP circuit malfunction

يعنى عطل في دائرة  حساس MAP

P0106: MAP circuit range/performance

يعنى إشارة حساس MAP  مشكلة في الأداء أو مجال القراءة

P0107: MAP circuit low input

يعنى إشارة حساس MAP  منخفضة

P0108: MAP circuit high input

يعنى إشارة حساس MAP  عالية

P0109: MAP circuit intermittent

يعنى إشارة حساس MAP  متقطعة أو غير منتظمة

كيف تتأكد من تلف حساس كمية الهواء MAP:

إذا كانت لديك بعض الأعراض السابقة أو كلها فقد يكون MAP هو السبب، ويجب التأكد في البداية من عدم وجود تسريب للهواء إلى المحرك بسبب وجود شق أو ثقب في أنابيب الهواء المختلفة المرتبطة بمجمع السحب والتي قد تسبب أعراض مماثلة.

تبقى أفضل طريقة للتأكد من سلامة الحساس هو من خلال إجراء فحص الكتروني للسيارة، إذا ظهر كود أعطال خاص بحساس MAP فهذا ذليل كاف على أنه السبب، كما يحدث في بعض الأحيان أن يظهر كود أعطال لا يشير مباشرة إلى حساس MAPبل يشير إلى وجود مشكل في حساسات الأكسجين أو وجود ضعف في نسبة خليط الاحتراق.

عندها يجب قراءة البيانات الحية لحساس MAP والتأكد من سلامة القراءة وأنها غير معدومة، وما إذا كانت تتجاوب مع الضغط على دواسة الوقود بشكل صحيح أم لا.

أما إذا ظهر كود أعطال خاص بحساس MAP وكود آخر خاص بحساسات الأكسجين عندها على الأرجح سيكون حساس MAP هو السبب في المشكلة إلا إذا بينت القراءة الحية للحساسات المعنية على خلاف ذلك. كما يمكن نزع فيشة حساس MAP وتشغيل المحرك وملاحظة التغير الحاصل على أداء المحرك.

أسباب تلف وطريقة إصلاح وصيانة حساس الضغط المطلق:

مثل باقي الحساسات عادة يكون سبب تلف الحساس هو انتهاء عمره التشغيلي لكن في كثير من الأحيان قد تكون الملوثات مثل الغبار والأوساخ وراء فشل حساس MAP، لذلك قبل تغيير الحساس يمكن في البداية وكخطوة أولى القيام بتنظيفه بواسطة بخاخ للالكترونيات.

تكون عملية التنظيف بعد توقيف المحرك ونزع الحساس من مكانه وإعادته بعدما يجف أي بعد حوالي عشرين دقيقة، كما ينبغي التأكد من سلامة التوصيلات و الأسلاك الكهربائية للحساس ووجود الإشارة الموجبة 5 فولط والسالبة 12 فولط في فيشة الحساس والقادمة من كمبيوتر السيارة.

بالإضافة إلى ذلك يجب التأكد من عدم وجود تسريب هواء يتسبب في التأثير على قراءة الحساس، إن لم ينجح الأمر عندئذ قد يتطلب الأمر عمل فحص الكتروني للسيارة والنظر في البيانات الحية لقراءة الحساس والتي ينبغي أن تستجيب للدعس على دواسة الوقود أو التغيير فيها.

إذا كانت القراءة معدومة فقد تكون أسلاك التوصيل الكهربائية بها خلل ما ويجب فحصها إلى غاية كمبيوتر السيارة، ومن الأفضل الاستعانة بمخطط كهربائي للسيارة المعنية.

أما إذا كانت القراءة متأخرة أو لا تتجاوب مع الدعس على دواسة الوقود رغم تنظيف الحساس عندها يغير الحساس بأخر جديد، كما يمكن استخدام جهاز الفولط ميتر لقياس إشارة الحساس وفحص أسلاك التغذية بالكهرباء. 

تجدر الإشارة إلى أنه يجب تنظيف حساس كمية الهواء MAP بواسطة بخاخ خاص بتنظيف الأجهزة الالكترونية وذلك بعد توقيف المحرك ونزعه من مكانه وإعادته بعدما يجف.

عند التنظيف لا يجب على الإطلاق لمس مكونات الحساس باليد أو الاستعانة بأدوات أخرى لتنظيفه، ويجب الاكتفاء بالمنظف البخاخ فقط لأن مكوناته حساسة جدا وقد تكسر بسهولة مما يتطلب شراء حساس جديد.

وللصيانة يجب الحرص دائما على تغيير فلتر الهواء كل 20 ألف كيلومتر لإطالة العمر الافتراضي للحساس وباقي القطع الأخرى في مجرى الهواء، مع تنظيف الحساس عند كل تغيير لفلتر الهواء أو كل 40 ألف كلم.


المصدر : معلومة الكترونيك

*

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم