تعرف على حساس ضغط الوقود FRP للسيارات واهميتة واشهر 5 علامات تدل على تعطلة

ماهو حساس ضغط الوقود 5 علامات تدل على تلفه

يعمل حساس ضغط الوقود FRP على قياس الضغط الموجود في مسطرة البخاخات ويرسلها في شكل إشارة فولطية إلى كمبيوتر السيارة (ECM)، وهو يشبه في عمله حساس ضغط خزان الوقود الموجود داخل أو أعلى خزان الوقود، والذي لا ينبغي الخلط بينهما.

ويقع حساس ضغط الوقود FRP عادة على مسطرة البخاخات، مع العلم أن هذا الحساس يتوفر بشكل واسع في سيارات الديزل بينما قد لا يتوفر في الكثير من السيارات التي تعمل على البنزين.

تعرف على حساس ضغط الوقود واشهر 5 علامات تدل على تعطلة


 أهمية حساس ضغط الوقود FRP:

يستخدم ECM إشارة حساس ضغط الوقود للتحكم في توقيت حقن الوقود وكمية الوقود التي يجب حقنها من قبل البخاخات، والتي يجب أن تناسب ظروف القيادة الحالية عند السرعات المختلفة للسيارة وكذلك عند وضع الأيدل عندما تكون السيارة متوقفة.

وبالتالي إذا كان حساس ضغط الوقود تالف ويعطي قراءة مختلفة سيجعل كمبيوتر السيارة غير متحكم بشكل صحيح في كمية الوقود التي يجب حقنها، وبالتالي سيتم حقن وقود أكثر أو أقل من اللازم في غرفة الاحتراق، وسيزيد لديك استهلاك الوقود وزيادة في الانبعاثات أو على العكس من ذلك ستنخفض قوة وعزم المحرك.

عندما تكون الإشارة الفولطية للحساس متقطعة أو غير منتظمة أو معدومة أو خارجة عن المجال المحدد من قبل المصنع يسجل كمبيوتر السيارة ECM رمز أعطال أو أكثر، كما تظهر العديد من الأعراض على السيارة وأداء المحرك والتي تعطينا فكرة سريعة عن وجود حساس ضغط وقود تالف. تابع القراءة لمعرفة مختلف العلامات الشائعة لتلف حساس ضغط وقود.

أعراض تلف حساس ضغط الوقود FRP:

قد لا تكون هناك أعراض واضحة على السيارة، لكن في كثير من الأحيان يرافق تلف حساس ضغط الوقود ظهور على الأقل واحد من العلامات التالية: 

1- إضاءة لمبة فحص المحرك: 

عندما يكتشف كمبيوتر السيارة إشارة فولطية خاطئة من حساس ضغط الوقود، يضيء ضوء تحذير فحص المحرك "التشيك أنجن" على لوحة العدادات، كما يخزن كود أعطال معين مناسب لطبيعة المشكلة الموجودة في الحساس، والتي ستظهر عند فحص كمبيوتر السيارة بجهاز فحص الكتروني، وهي كما يلي:

  P0090 و P0191 و P0192 و P0193 و P0194.
تعرف على حساس ضغط الوقود FRP للسيارات واهميتة واشهر 5 علامات تدل على تعطلة

2- صعوبة بدء تشغيل المحرك:

إذا كنت تجد صعوبة في تشغيل المحرك أو المحرك لا يمكن تشغيله، فقد يكون ذلك بسبب حساس ضغط الوقود التالف، حيث قد لا ترسل وحدة التحكم الإلكترونية الكمية المناسبة من الوقود إلى المحرك الأمر الذي سيجعل من الصعب بدء تشغيل السيارة. 

وللتأكد بأن الحساس هو السبب قم بفصل فيشة الحساس من مكانها ثم شغل المحرك، إذا كان الحساس هو السبب فان السيارة ستشتغل، لكن إذا لم يكن الحساس هو السبب فان الوضع سيستمر وعندها يجب البحث عن سبب تأخر تشغيل المحرك.

3- تراجع في أداء المحرك:

إذا كانت استجابة السيارة للضغط على دواسة التعجيل ضعيفة وليست كما ينبغي أو كما جرت العادة، عندها قد يكون لديك حساس ضغط وقود سيئ، لأن الحساس لما يرسل إشارة خاطئة فان كمبيوتر السيارة سيكون غير قادر على تلبية متطلبات الوقود التي يجب ضخها في المحرك، وقد تلاحظ أيضا خمول خشن واهتزاز في وضع الأيدل.

مثلا إذا كان الحساس يرسل إشارة بوجود ضغط مرتفع في مسطرة البخاخات هذا يعني أن مدة فتح البخاخات ستكون لمدة معينة عند سرعة ما وسيعمل كمبيوتر السيارة على هذا الأساس، لكن اذا كان الحساس تالف وفي الحقيقة الضغط منخفض و الحساس يعطي إشارة مبالغ فيها.

بناءا على ذلك ستكون كمية الوقود المحقونة خلال مدة الحقن المحددة أقل مما ينبغي مقارنة بالحالة التي يكون فيها الضغط مرتفع، وهو ما ينعكس على أداء المحرك بالتراجع.

4- زيادة استهلاك الوقود:

كذلك من أعراض تلف حساس ضغط وقود هو زيادة واضحة في استهلاك الوقود، بالطبع هذا لا ينطبق على جميع حالات أعطال الحساس لأنها قد تختلف من سيارة إلى أخرى حسب طبعة العطل.

لكن إذا كان حساس ضغط الوقود يرسل إشارة خاطئة بوجود ضغط منخفض في مسطرة البخاخات هذا يعني أن مدة فتح البخاخات ستكون لمدة أطول من اللازم في الحقيقة، وهو ما يعني ضخ كمية وقود إضافية في غرف الاحتراق.

الأمر الذي سيؤدي إلى ضعف في اقتصاد استهلاك الوقود و قطع مسافة أقل بنفس الكمية المعتادة، وهو ما يعني أنك ستتردد بشكل سريع على محطات الوقود خاصة في السيارات ذات المحركات الكبيرة.
شكل حساس ضغط الوقود في سيارة فورد
تعرف على حساس ضغط الوقود FRP للسيارات واهميتة واشهر 5 علامات تدل على تعطلة عربية فورد


5-دخان أسود من العادم:

وهو علامة قد تظهر نتيجة زيادة استهلاك الوقود المفرط، حيث يؤدي تلف حساس ضغط وقود إلى زيادة ضخ الوقود في غرف الاحتراق بكميات غير مناسبة لكمية الهواء المحسوبة من قبل كمبيوتر السيارة.

في هذه الحالة سوف لن يحترق كل الوقود لعدم وجود أكسجين كاف لإتمام عملية الإشعال، وسيظهر في شكل دخان وزيادة في انبعاثات عادم السيارة. وهو في الحقيقة ليس السبب الوحيد للدخان الأسود من السيارة وإنما توجد العديد من الأسباب.

وتبقى أفضل طريقة للتأكد من سبب المشكلة هو من خلال اجراء فحص الكتروني للسيارة وكشف كود العطل المسجل.

6- تقطيع وتوقف المحرك المفاجئ

قد يحدث توقف المحرك عندما ينتقل حساس ضغط الوقود من سيئ إلى أسوأ، ربما ستتوقف السيارة بشكل مفاجئ، أو يحدث تقطيع في عمل المحرك أو أن المحرك سيتوقف أثناء زيادة السرعة أو تخفيضها. بالطبع هذا سيجعل القيادة صعبة للغاية وخطيرة لأنها قد تتسبب في حادث مرور على الطريق، بالطبع لاتغير الحساس قبل التأكد بأنه السبب فهناك العديد من الأسباب الأخرى لهذه المشكلة أيضا.

المصدر:معلومة الكترونيك

*

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم