الهجرة إلى ألمانيا: المانيا تفتح أبواب الفرص للجميع

 سافر إلى ألمانيا ببطاقة الفرصة، التي توفر فوائد عديدة وتسهل على المتقدمين من البلدان النامية الحصول على وظيفة في ألمانيا. تعرف الآن على الخطوات والمتطلبات.

بطاقة الفرص في ألمانيا: قانون الهجرة الجديد في ألمانيا 

البطاقة الفرصية في ألمانيا تهدف لمعالجة نقص العمال المتوقع، الذي من المتوقع أن يصل إلى حوالي 16 مليون عامل بحلول عام 2060 (المصدر: وزارة الاقتصاد والعمل الألمانية). هذه المبادرة، ضمن قانون الهجرة الجديد، تقدم منظورًا جديدًا حول سوق العمل الألماني.

الهجرة إلى ألمانيا: المانيا تفتح أبواب الفرص للجميع


من يمكنه الاستفادة من البطاقة الفرصية؟

إذا كنت من دول غير الاتحاد الأوروبي أو سويسرا وترغب في الحصول على البطاقة الفرصية، هناك اثنتان من الخيارات:

الخيار الأول: إذا كان لديك مؤهل مهني أو أكاديمي معترف به في ألمانيا، أو اكتسبت مؤهلك المهني أو الأكاديمي في ألمانيا.

إذا كنت قد اكتسبت مؤهلك المهني أو الأكاديمي في ألمانيا، يمكنك التقديم مباشرة للحصول على تصريح إقامة للباحثين عن عمل بموجب القسم 20 من قانون الإقامة (AufenthG). هذا التصريح يسمح لك بالبحث عن عمل لمدة 12 شهرًا بدلاً من سنة واحدة، ويمكنك العمل بدوام جزئي دون قيود خلال هذه الفترة.

الخيار الثاني: إذا كان لديك على الأقل 6 نقاط في نظام النقاط بتحقيق هذه المتطلبات:

- لقد أكملت تدريبك المهني أو الأكاديمي بنجاح، وهو معترف به من قبل البلد الذي اكتسبت فيه المؤهل، مع مؤهلك المهني يرافقه على الأقل عامين من التدريب.

- لدعم طلب تأشيرتك، ستحتاج إلى وثيقة تثبت هذا المؤهل، ويمكن الحصول عليها من خلال ZAB.

- إثبات للكفاءة في اللغة: يجب أن تكون لديك إثباتات عن إتقان اللغة الألمانية على الأقل على مستوى A1.

بالنسبة لكل من الخيار الأول والخيار الثاني: يجب أن تمتلك موارد مالية كافية لتغطية فترة البحث عن عمل في ألمانيا، ويجب تقديم إثبات لحساب بنكي محجوز أثناء عملية الحصول على التأشيرة، مضمونًا مبلغًا شهريًا قدره 1027 يورو.

نظام النقاط للبطاقة الفرصية كيف يعمل؟

ينطبق نظام النقاط فقط على الخيار الثاني للحصول على البطاقة الفرصية.

1. معادلة المؤهلات (4 نقاط): إذا قدمت للاعتراف بمؤهلك وتم اعتراف جزئي به، ستحصل على أربع نقاط. في حالة المهن المنظمة، يتعين عليك المشاركة في تدابير تعويضية قبل الحصول على ترخيص لممارسة المهنة.

2. مؤهل في مهنة توجد لها فترات محدودة في ألمانيا (1 نقطة): في هذه الحالة، ستحصل على نقطة واحدة. يمكنك معرفة المهن التي توجد لها فترات محدودة في ألمانيا من هنا.

3. الخبرة المهنية (2 نقطة): إذا كان لديك على الأقل سنتين من الخبرة المهنية في مجالك بعد التخرج خلال الخمس سنوات الماضية، ستحصل على نقطتين. إذا كانت لديك خمس سنوات من الخبرة المهنية خلال السبع سنوات الماضية، ستحصل على ثلاث نقاط.

4. الكفاءة في اللغة (1-4 نقاط): إذا كانت الكفاءة الخاصة بك في اللغة الألمانية على مستوى A2، ستحصل على نقطة واحدة. لمستوى B1، ستحصل على نقطتين، ولمستوى B2، ستحصل على ثلاث نقاط، وستحصل على نقاط إضافية إذا كانت كفاءتك على مستوى C1.

5. العمر (1-2 نقطة): إذا كنت تقل عن 35 عامًا، ستحصل على نقطتين، وإذا كنت بين 35 و 40 عامًا، ستحصل على نقطة واحدة.

6. الإقامة السابقة في ألمانيا (1 نقطة): إذا استطعت أن تثبت أنك قد أقمت قانونيًا في ألمانيا لفترة مستمرة تتراوح بين 6 أشهر و5 سنوات، ستحصل على نقطة واحدة.

7. الزوج المرافق (1 نقطة): إذا تم تلبية متطلبات البطاقة الفرصية من قبل زوجك، ستحصل على نقطة واحدة.


كيفية التحقق مما إذا كنت تستوفي شروط الحصول على بطاقة الفرص؟

يمكنك التحقق من مؤهلاتك من خلال هذه الصفحة [هنا]. اختر بلدك من القائمة المنسدلة ومن ثم أجب على الأسئلة للتحقق مما إذا كنت تستوفي الشروط. إذا حصلت على نتيجة إيجابية، يمكنك التقديم للحصول على بطاقة الفرص من خلال السفارة الألمانية في بلدك.

ما هي فوائد بطاقة الفرص؟

- تسهل دخول العمال المهرة إلى ألمانيا.

- تتيح لك بطاقة الفرص السفر إلى ألمانيا للبحث عن وظيفة ربحية لمدة تصل إلى سنة، ويمكنك العمل بدوام جزئي لمجموع 20 ساعة في الأسبوع خلال عملية البحث عن الوظيفة.

- تقلل من الحد الأدنى للدخل المطلوب للحصول على بطاقة البلو كارد الأوروبية.

المصدر: هنا

*

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم